الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن


The Arab Union For Camel Races

الاتحاد العربي لسباقات الهجن “المهاري” هو منظمة تأسست في مدينة دوز بالجمهورية التونسية عام 2002 بهدف توحيد الجهود العربية في هذا المجال، ورفع شأن هذه الرياضة العريقة. والاتحاد عبارة عن هيئة رياضية أهلية عربية مستقلة ذات شخصية اعتبارية وغير ربحية. ويقع مقره الدائم في دولة الكويت. ويترأس الاتحاد السيد عبد الله محمد الكواري من دولة قطر.

ويعتبر التعاون مع الهيئات القارية والدولية من أهم الأهداف التي يسعى الاتحاد لتحقيقها. فهو يبذل جهودا كبيرة في نشر وتطوير رياضة سباقات الهجن في الدول العربية، من خلال تنظيم مسابقات رياضية تجمع بين أعضائه. بالإضافة إلى ذلك، يسعى الاتحاد إلى رفع المستوى الفني والرياضي لهذه الرياضة من خلال الاهتمام بتدريب الكوادر الفنية والإدارية، ورفع مستوى الوعي بها والمشاركة في تنمية المجتمع.

ولا يقتصر دور الاتحاد على مجرد تنظيم المسابقات، بل يتعداه إلى دعم وتشجيع البحث العلمي والتأليف من أجل وإثراء المكتبة العربية بالكتب والترجمات الخاصة برياضة سباقات الهجن (المهاري)، ودعم المؤلفين والمترجمين العرب. ويحرص الاتحاد على المحافظة على هذه الرياضة كموروث عربي أصيل. ويسعى الاتحاد إلى لفت انتباه العالم إلى أهمية هذه الرياضة وتسليط الضوء على عمق جذورها في التاريخ العربي. كما يعمل الاتحاد على تسهيل انتقال الهجن بين الدول الأعضاء من أجل المشاركة في البطولات، وذلك بالتعاون مع الهيئات المعنية لتبسيط الإجراءات الجمركية والطب البيطري ورسوم العبور.