نادي الإبل السعودي


Saudi Camel Club

نادي الإبل في المملكة العربية السعودية هو الجهة الرسميّة المسؤولة عن عمليات تنظيم مشاركة الإبل في السعودية، وقد تم تأسيسه بموجب أمر ملكي في 21 يوليو 2017، على أن يكون صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، مشرفا عاما على هذا النادي، والشيخ فهد بن فلاح بن حثلين رئيسا لمجلس الإدارة.

وتتجسد رؤية النادي في أن يكون رائدا في عالم الإبل على المستويين الإقليمي والدولي، ومرجعا تاريخيا وحضاريا واقتصاديا، وفي كافة النواحي العلمية والعملية التي تُعنى بها. فيما يتبنى النادي رسالة تقوده نحو العناية بقطّاع الإبل وتنميته، وابتكار الفرص الاستثمارية المتعلقة به وتطويرها، وترسيخ الاهتمام بالإبل بوصفها موروثا أصيلا في المملكة العربية السعودية، والتعاون في نشر هذه الثقافة ودعمها على مستوى العالم، ومواكبة رؤية السعودية 2030 في تحقيق بعض مستهدفاتها المهمة في هذا الشأن. وتشمل الأهداف الاستراتيجية للنادي خدمة قطاع الإبل وتنظيمه، والارتقاء به إلى أعلى المستويات في كافة المجالات المتعلقة به، جمعا بين المحافظة على الأصالة وبين الاتجاه الحضاري المعاصر، ونشر الوعي والمعرفة بالإبل وثقافتها وارتباطها بالموروث السعودي، وتطوير اقتصاديات الإبل ومستقبلها، وتعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية ذات العلاقة ودعمها.

ويرتكز النادي على العديد من القيم أبرزها ما يلي:

  • الهمة: المضي والانطلاق بالعمل بعد تبيُّن السَّداد في الرأي، واتخاذ أفضل القرارات المتاحة لتحقيق المهام والأعمال المنوطة بنا دون تردد أو توقُّف أو تراجع.
  • الإتقان: الحرص على تقديم الخدمة والتعامل مع المستفيدين بسماحة وتفانٍ، وبذل أقصى الجهود وأجودها لتحقيق رضاهم.
  • الريادة والتفوق: المبادرة والقيادة والتأثير الفعال في دعم القطاع وتطويره.
  • الإبداع والنمو: التحلي بروح التطوير والتجديد والابتكار المستمر، والارتقاء بجميع أعمال النادي من فعاليات وخدمات.
  • الالتزام: أداء الواجب وتنفيذ مهام النادي وأعماله المنوطة به، وتحمُّل المسؤولية والمبادرة.
  • التعاون والمؤازرة: الحرص على دعم الزملاء وأعضاء فريق العمل ومساندتهم، وتزويدهم بالمعارف والخبرات المحقِّقة لمصلحة العمل وأهدافه.
  • التواضع وحسن التعامل: لين الجانب والبعد عن التكبر بجميع مظاهره من إصرارٍ على رأيٍ، أو ترفُّعٍ عن نصيحةٍ، أو انتصارٍ للنفس، أو تقديمِ المصالح الشخصية على المصلحة العامة، والتحلي بالأخلاق الحسنة مع الجميع.