المركز الوطني لأبحاث الإبل في الهند


National Center for Camel Research in India

المركز الوطني لأبحاث الإبل هو مؤسسة بحثية تأسست في منطقة بيكانير بولاية راجستان في دولة الهند في عام 1984 تحت مظلة المجلس الهندي للبحوث الزراعية (ICAR). ويستهدف المركز البحث الأساسي والتطبيقي لتحسين صحة الإبل وإنتاجها، وإنشاء مستودع رقمي للمعلومات حول البحوث والتطوير المتعلقة بالإبل، بالإضافة إلى تطوير السياحة البيئية المتعلقة بها.

ويستهدف المركز الحفاظ على سلالات الإبل المحلية وتطويرها، وكذلك البحث في مجالات مختلفة تتعلق بالإبل، منها التغذية والتكاثر والصحة. وتعد الإبل جزءا أساسيا من حياة السكان المحليين في منطقة بيكانير، حيث يعتمدون عليها في النقل والزراعة وكذلك كمصدر للغذاء والدخل.

ويضم المركز فريقا من الباحثين والخبراء المتخصصين في مجال الإبل الذين يعملون بجد لتطوير سلالات جديدة ومقاومة للأمراض والظروف البيئية القاسية. ومن خلال التعاون مع المؤسسات البحثية الدولية، يسعى المركز إلى تبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال. وينشر المركز نتائج أبحاثه في المجلات العلمية المتخصصة، وينظم المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة في مجال الإبل.

ومن أبرز مبادرات المركز هي مبادرة برنامج التوعية المجتمعية، حيث يقوم المركز بتوجيه الرعاة والمزارعين حول أفضل الطرق لرعاية الإبل والاستفادة منها. كما يقوم المركز بتقديم دورات تدريبية للشباب لتعليمهم فنون رعاية الإبل وتربيتها.