مركز أبحاث الإبل والمراعي بالجوف


Camel and Pasture Research Center in Al-Jawf

مركز أبحاث الإبل والمراعي بمنطقة الجوف هو مؤسسة بحثية تأسست في المملكة العربية السعودية في العام 1982.. ويَنشط المركز في تطوير وتنمية المراعي والثروة الحيوانية كونه مؤسسة علمية رائدة في مجالات أبحاث المراعي والثروة الحيوانية. واستطاع المركز منذ تأسيسه أن يحقق نجاحات من خلال نتائج الدراسات والأبحاث لمشاكل تدهور المراعي ومعوقات الإنتاج الحيواني بالمنطقة الشمالية خاصة وجميع أنحاء المملكة. وتمكّن المركز من إيجاد خبرات وطنية مؤهلة وقادرة على التعامل مع المشاكل التنموية وإنشاء البنيات الأساسية ومحطات التجارب وإيجاد الخبرات المتخصصة في المجالات المختلفة.

وتتمثل مهام المركز، الذي تم إنشاءه بالقرب من مطار المنطقة بهدف المساعدة في تطوير وتنمية المراعي والثروة الحيوانية، في استنباط الوسائل والتقنيات الفعالة لتنمية المراعي الطبيعية باعتبارها القاعدة الأساسية للإنتاج الحيواني وحماية البيئة من خلال تنمية الغطاء النباتي وحماية المراعي. وتشمل مهام المركز أيضا تطوير تقنيات وأنظمة تربية الإبل والأغنام والماعز لتوفير المنتجات الحيوانية وتقليل الفجوة الغذائية بالإضافة إلى تنويع القاعدة الاقتصادية.

 ويستهدف المركز تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسكان البادية والقطاع الرعوي من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية. ويعمل المركز على أن يكون مؤسسة بحثية متكاملة لخدمة التنمية وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية من المهندسين والفنيين والمربين وتوفير الدعم الفني لبرامج الإرشاد والتنمية.