مركز بحوث الصحراء في مصر


Desert Research Center in Egypt

يُعد مركز بحوث الصحراء، التابع لوزارة الزراعة في جمهورية مصر العربية، أقدم مراكز البحوث في مصر. وتم افتتاحه رسميا في 30 ديسمبر 1950 تحت اسم معهد فؤاد الأول للصحراء، حتى صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 90 لسنة 1990 بإنشاء مركز بحوث الصحراء كهيئة علمية لها الشخصية الاعتبارية.

ويضم المركز عدة شُعب منها شعبة الإنتاج الحيواني والدواجن، والتي تستهدف زيادة إنتاجية الثروة الحيوانية مثل الإبل في ظل الظروف البيئية الصحراوية والهامشية، ودراسة الأداء التناسلي لحيوانات الصحراء، وإيوائها بصورة ملائمة. ويعتمد المركز على التكنولوجيا الحيوية الحديثة لتعزيز الأنشطة العلمية، وذلك من خلال تطبيق أساليب وتقنيات متقدمة في تغذية مثل هذه الحيوانات، بالإضافة إلى تحسين الأداء التناسلي لحيوانات الصحراء.

ونفّذ المركز في محطة بحوث الصحراء بمدينة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء مشروعا للنهوض بإنتاج الإبل من الألبان واللحوم. ونجحت المحطة في زيادة إنتاجية الإبل من الألبان واللحوم. كما جرى العناية بتحسين سلالات الإبل بالمحافظة باعتبارها موروث سيناوى أصيل، وذات عائد اقتصاد كبير حال استغلالها الاستغلال الأمثل.

ونجح المشروع القومي للنهوض بإنتاجية الإبل، الذي يهدف إلى زيادة إنتاجية اللحوم والألبان، في زيادة إنتاجية الألبان من 3 إلى 5 كيلو في الحلبة الواحدة مما يسهم في زيادة دخل مربّي الإبل. كما جرى الوصول بوزن “الجاعول” أو صغير الإبل إلى أكثر من 300 كيلو جرام لحم بعد عام فقط من الولادة.