بول الإبل لعلاج الأمراض الجلدية


Camel urine to treat skin diseases

يمكن استخدام بول الإبل في علاج بعض الأمراض الجلدية والجروح التي تظهر على الجسم. وقد ابتكرت الدكتورة أحلام العوضي، من المملكة العربية السعودية، علاجا لبعض الأمراض الجلدية والجروح باستخدام بول الإبل. وتتضمن فكرة الاختراع تحضير البول في أشكال صيدلانية مختلفة، بما في ذلك مستحضر “ألف وزاني” الذي أظهر نجاحا في علاج الأمراض الجلدية.

وبحسب الدكتورة العوضي، الأستاذ المشارك في الميكروبيولوجي في كلية التربية للبنات في الأقسام العلمية في جدة، فإن بول الإبل تم استخدامه بنجاح في علاج مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك السعفة “التينيا” والدمامل والجروح التي تظهر على جسم وشعر الإنسان، سواء كانت هذه الجروح موجودة في الرأس أو الوجه، بالإضافة إلى القروح الجافة والرطبة التي تفرز صديدا.

ويحتوي بول الإبل، وفقا للدكتورة العوضي، على مجموعة متنوعة من المكونات العلاجية الطبية التي تعمل مثل المضادات الحيوية، حيث تتواجد فيه البكتيريا وكذلك الملوحة واليوريا. وتجدر الإشارة إلى أن جسم الإبل يتميز بجهاز مناعي متقدم يتمتع بقدرة فائقة على مكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وذلك بفضل وجود الأجسام المضادة (IgG) في بول الإبل. ومثل هذه الخصائص الفريدة في بول الإبل تعزز فعاليته كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، كما تشير إلى إمكانيات استخدامه في مجال الطب وعلم الصحة.